منتدى حياة رحال
اهلا بك زائرنا فى منتدى حياة رحال يمكنك الدخول من هناااا

منتدى حياة رحال



 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخولاتصل بناyoutubeمدونة لؤلؤة اسكندرانية
أعزائنا الاعضاء الكرام وزوارنا الأعزاء مواقع ومنتديات لؤلؤة اسكندرانية ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا دوما ان شاء الله ونحيطكم علما بأننا قد اضفنا العديد من الموضوعات الجديدة وايضا يمكنكم تحميل أحدث البرامج وكل ماتبحثون عنه من اغانى وافلام ....بالاضافة للعديد من المنوعات....................................

شاطر | 
 

 طباعة الصور أمر مهم جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 381
العمر : 42
الموقع : EGYPT
العمل/الترفيه : كاتبة
المزاج : عادى
FROM :
جنسيتك : مصرى
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

نقاط : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

بطاقة لؤلؤة اسكندرانية
رقم العضوية: 1
sms:
لقبي: موجة بحر

مُساهمةموضوع: طباعة الصور أمر مهم جداً   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 7:32 pm

طباعة الصور أمر مهم جداً وهي مرحلة من مراحل الانتاج لهذا الفن الجميل...لنكسب المزيد من المعلومات تم طرح هذا الموضوع المميز بنقاط مختصره مفيده ...



ماذا تعني كلمة ( نفث الحبر Inkjet ) :يعبر اللفظ Inkjet عن عملية اٍذابة للحبر ( في بعض لحالات التي يوضع عادة في أشرطة تستخدم لمرة واحدة ) ومن ثم تسيير دفقة من الحبر عبر مايسمى " رأس الطباعة " على سطح الطباعة . ويوجد أنواع متعددة من الأحبار , وكيفيات مختلفة لعمل رأس الطباعة . ولكن في كل الحالات لايوجد تماس حقيقي بين رأس الطباعة وسطح الورق المطبوع أثناء عملية الطباعة .

نوعية الطباعة ودقتها :تعبر الدقة عن نوعية وحدَة الطباعة الناتجة ويتم قياسها ب ( عدد النقط في كل اٍشن مربع DPI ) وعملياً كلما ارتفع ال DPI كلما ازدادت حدة الصورة الناتجة وازدا وضوح ملامحها . ومع ذلك فاٍن الطابعات ذات الحجم الصغير يمكنها غالباً اٍنجاز طباعة عالية الدقة لذلك فاٍن معيار عدد النقط ب " الإنش " ليس هو المعيار الوحيد .

DPI يقيس جودة الصور المطبوعة وليس النصوص :عند فحص رقم DPI في نماذج متعددة من الطابعات تذكر ان هذا المقياس يصلح للصور المطبوعة أكثر منه للنصوص , حيث أنه عند مقارنة جودة مخرجات الطابعات ذات الدقات العالية والمنخفضة بالكاد يتم قياس جودة ووضوح الوثائق المحتوية على نصوص بسيطة . فاٍذا كانت طابعتك تستخدم لطباعة النصوص أكثر من الصور فاسن عامل DPI ليس مهماً كأهمية عوامل أخرى , أما اٍذا كنت تعتزم شراء طابعات خاصة بالأغراض الإعلانية أو لطباعة الصور بشكل عام فينبعي ألاً تقل دقتها عن DPI 600 الى 1440 أو 2880 والنوع الأكثر انتشاراً هو 600 .

أهمية نوع الورق المستخدم :من المهم أن نعلم أن دقة DPI تمثل عاملاً واحداً فقط من عوامل تحيدي نوعية نتاج الطباعة حيث يمكن لنوعية الورق المستخدم أن تعطي انطباعاً عظيماً عن نوعية المخرجات الطباعية . ( الذي يمكن أن يتراوح بين ورق تصوير عادي الى ذلك المخصص للطابعات نافثة الحبر وصولاً الى الورق المماثل لنوعية الصور ) .

أهمية نوع الحبر المستخدم :تستخدم مصانع طابعات متعددة " تقنيات تجويد الدقة " وهي تقنيات يعمل بها في تطوير الحبر من أجل تحسين نوعية المخرجات الطباعية .
حيث أسفرت بعض تلك التقنيات عن اٍنتاج نقاط حبرية أصغر من أجل نوعية طباعة أجود , فكلما تطورت تقنيات قطيرات الحبر كلما انخفض معدل استهلاك الحبر , كذلك فاٍن التحكم بفوهة الحبر يساعد أيضاً على تحسين الألوان الناتجة .

قبل أن تشتري الطابعة جرَب طباعتها :عندما تنوي بشراء طابعة قم باختبار نماذج ملونة سوداء , واختبر مدى الانكسار والاستقامة ومن ثم الارتجاف ( عدم نعومة الحواف ) أو عدم ظهور الألوان بشكل طبيعي ( تجمع الألوان ) .

سرعة الطباعة :اٍذا كنت تريد أن تطبع أعداداً كبيرة من الورق اشتر طابعة يمكنها أن تتعامل مع ما تنتجه الطباعة , فلكل طابعة سرعة طباعة معلنة يصرح عنها عادة ( بعدد الصفحات المطبوعة في الدقيقة PPM ) .
تتراوح السرعات من 3 الى PPM 24 لطباعة اللون المفرد ( الأسود ) , أما طباعة الألوان المتعددة فهو أبطأ وغالباً ما يتراوح بين ( 15 – 1 ) PPM .

اٍمكانية الطباعة على " وسائط ثقيلة " :اٍن اٍمكانية الطابعة للطباعة على ورق ذي وزن , أو صور أو مغلفات أو شفافيات هي ميزات اٍضافية ضعها بعين النظر عند الشراء .

موضع علبة اٍدراج الورق :
تسمح لك الطابعات ذات التغذية السفلية أن تطبع وثائق ورسائل من الوزن العادي , بينما تعتبر الطابعات التي تغذي من الأعلىى" باتجاه شد الجاذبية " خياراً جيداً لطباعة الأوزان الأعلى والأوراق من نوعية الصور .

قدرة استيعاب علبة اٍدراج الورق :اٍن عدد الصفحات التي يمكن للطابعة أن تحملها في وقت واحد يمكت أن يتراوح بين 30) الى 510 أو أكثر ) , وبعض الطابعات لها علبة ورق اٍضافية اختيارية , لزيادة قدرتها الاستيعابية وطبعاً هذه الميزة غير مهمة للطابعات ذات الاستخدام المنزلي أو المكتبي المحدود .

تكلفة استبدال أشرطة الحبر :يتوجب عليك سداد تكلفة الحبر للطابعة بعد كل فترة استخدام للطابعة , فكن على علم بذلك قبل أن تتورط بشراء الطابعة التي ترغب بشراؤها , اعرف عدد الصفحات الأقصى التي تستطيع الطابعة طباعتها في العلبة الواحدة للحبر . وصحيح أن معظم الطابعات تأتي مزودة بعلب حبر ( للمرة الأولى فقط ) , لكن استبدال المحابر ستصبح هناك تكلفة اٍضافية منتظمة يجب علك سدادها لتشغيل طابعتك , أما اٍذا أردت استخدام المحابر المقلدة ( غير الأصلية ) ذات الثمن الأرخص فعلى الأقل لاتقم بذلك خلال فترة الضمان الممنوح مع الطابعة لأن تلك المحابر قد تعرض طابعتك للتعطيل .

برمجيات معالجة الصور :ستسمح لك برمجيات مثل Photo Deluxe أو مثيلاته والتي تأتي مرفقة مع طابعتك بمعالجة الصور والرسومات , أما اٍذا سبق لك أن اشتريت Scanner ( جهاز اٍدخال الصور للكومبيوتر ) فمن الأرجح أنك تملك برنامجاً كهذا مثبتاً على جهاز كومبيوترك .

أزرار التحكم بالطابعة :ابحث عن أزرار التحكم بالطابعة التي يمكن استخدامها بسهولة .

الحجم وقابلية النقل :
الطابعات النافثة للحبر عادة تكون صغيرة الحجم ولكن ثمة فرقاً واضحاً بين الأنواع فبعض الطابعات صغيرة فعلاً حيث تم تصغير مدرجي سحب ولفظ الورق , وهذا مما يسهل نقل الطابعة وتثبيتها في زوايا ضيقة في مساحات صغرة سواء كان في المنزل أو لاعمل ولكنها لا تكون ذات اٍمكانيات كبيرة وهي على الأغلب تستخدم مع الحواسب المحمولة .

طرق الربط بالكومبيوتر Interface :
Interface تعني طريقة ربط الطابعة بالكومبيوتر فالطابعات الجديدة مزودة بكبل USB ( الناقل التسلسلي العام ) وهي أقل اٍسرافاً لموارد المعالج اٍذا ما قورنت بطريقة الربط عن طريق المنفذ المتوازي ( منفذ الطابعة ) القديم , ويعتبر USB مفيداً خصوصاً اٍذا احتجت الى طباعة 50 صفحة أو أكثر بسرعة أو أردت استخدام جهازك في مهمة أخرى أثناء قيامك بالطباعة . وثمة خيارات اٍضافية مثل قابلية الربط بالشبكة , وقابلية الارتباط بالكومبيوتر من خلال الأشعة تحت الحمراء في الموديلات الخفيفة الحمل ( تقنية لاسلكية ) .

الطباعة المزدوجة:وهي اٍمكانية الطباعة على وجهي الورقة بشكل تلقائي وهذه العملية التي كان لزاماً عليك أن تقوم بها بشكل يدوي في الأنواع العادية من الطابعات النافثة الحبر , ولكن كن على حذر عندما تطبع على وجهي الورقة : فالحبر ذا الطبيعة المائية يسهل تسربه من خلال الورقة ونتيجة لذلك يمكن للألوان على أحد الوجهين أن تتسرب بشكل كثيف الى الوجه الآخر لتشوه جودة الوثيقة المطبوعة وتوجد هذه الميزة على الأغلب في تلك الطابعات المسماة متعددة المهام والتي تحتوي على العديد من الوظائف كالطباعة والتصوير والإرسال عبر الفاكس ونسخ الصور الى الحاسب .

Postscript :وهي تقنية اخترعتها شركة أدوب في 1985 , وهي معيار صناعي يمنح طابعتك القدرة على طباعة نص وأشكال صورية عالية الجودة , وتسمح لك بأن تجزئ الصور دون أن تخسر من جودتها , ومع ذلك فاٍن هذه التقنية ليست ضرورية لكل مشتري مالم تكن تعتزم تنفيذ أعمال طباعية احترافية , فاٍذا رغبت في هذه الميزة فتَش عن الطابعة التي تحتوي هذه الميزة مبيتة فيها , وتختلف تكلفة اٍضافة هذه الميزة من طابعة لأخرى , فاٍذا لم تكن هذه الميزة مبيتة فيها فهناك خيار آخر هو برنامج مماثلة ل Postscript يمكن تزويد الكومبيوتر به وهو أرخص ثمناً لكن نتائجه أقل جودة .

علب الحبر :معظم علب الحبر تتضمن كلاً من الحبر ورأس الطباعة الحقيقي , وتساعد هذه التقنية في الحفاظ على نوعية الطباعة التي تقدمها طابعتك طيلة فترة حياتها , وبعض الطابعات تتطلب من المستخدم أن يستبدل فقط عبوة الحبر .وعندها توقع أن تطبع باستخدام علبة واحدة بمعدل 400 صفحة من النص الأسود والأبيض وبالألوان سينخفض العدد ال ( 200 – 150 ) صفحة مفترضين أن نوعية الطباعة محددة الى النوع المتوسط مع نسبة ملء للصفحة لاتتجاوز %5 ومع ذلك هناك عدد من الطرق لتخفيض تكلفة الطباعة النافثة للحبر ولضمان الحصول على أفضل النتائج من شريط الحبر .

استفد من اٍعدادات " نوعية الطباعة " في طابعتك :هناك عادة 3 وضعيات ( النوعية العالية , المتوسطة , السريعة الاقتصادية ) فكلما ارتفعت نوعية الطباعة كلما ازداد اٍسراف الحبر فمن أجل الرسائل غير المهمة استخدم النوعية الاقتصادية وحاول استخدام الوجه الآخر للورقة تخفيضاً لتكاليف الورق , ولاحظ أن استخدام شريط الحبر متعدد الألوان سيزيد من التكاليف اٍذ أن نفاذ أحد الألوان سيضطرك الى تبديل كامل علبة الحبر متعدد الألوان بخلاف ما اٍذا كانت الطابعة تحتوي علبة حبر خاصة بكل لون .

نوعية الورق :ليس مهماً نوع الحبر الذي تستعمله مع الورق , لكن بعض الأوراق تستهلك حبراً أقل من غيرها فالورق الخفيف يستهلك كمية أكبر مما يستهلكه الورق الأثقل .


الصيانة :اٍن مقدار الصيانة التي تحتاجها طابعتك يعتمد على عدة عوامل , فبعض الأنواع ببساطة يتطلب صيانة أكثر من غيرها فبعض الطابعات ذات الحجم الصغير قد تعترضها مشاكل اٍذا تعرضت للعمل أكثر مما يفوق قدرتها العادية , اٍضافة لذلك فالاستعمال غير المتكرر قد يؤدي الى التصاق رؤوس الطباعة وفوهات الحبر فعبارة ( استخدمه أو اخسره ) صحيحة هنا , ومع ذلك نقول بشكل عام : اٍن طابعات اليوم يمكن الاعتماد عليها .

الماركات الأكثر شهرة في مجال نفث الحبر هي :
Hewlett Packard ( HP ) , Epson , Lexmark , Canon .

الخلاصة :الخطوة الأوى في اختيار طابعة جديدة هو تقرير كيفية استخدامك لها , وعدد المرات , وماهي الميزات والخيارات التي تحتاجها , فاعرف ما هو حجم الطباعة التي تريدها ونوعية الوثائق التي تحتاج طباعتها .
واٍذا كنت عازماً على طباعة صور رسومات ملونة ابحث عن طابعة ذات معدل DPI مرتفع , ولاتنسى أن تكلفة علب الحبر مسألة يجب وضعها في الاعتبار اٍذا كنت تعتزم طباعة عدد كبير من المواد .

وعلى ضوء ماتقدم فاٍن شراء طابعة في هذه الأيام هي مسألة خيار شخصي وهناك موديلات يمكنها اٍنجاز المهمة المطلوبة ولكن اٍذا كان لديك حاجات طباعية خاصة , فحدد مجال السعر , وماذا تبحث عنه ثم تمعن في التقارير المباشرة على الانترنت ومجلات الكومبيوتر لمساعدتك على اتخاذ قرار صحيح وتنبه الى أن الطابعات تقدم مجالاً واسعاً من نوعيات الطباعة والمزايا , وهذا يؤثر على السعر لذلك تأكد من أن تحدد تماماً ما هو الضرروي جداً لاحتياجاتك وما هو ليس بضروري قبل أن تخرج النقود من جيبك وطبعاً النصيحة التي نقدمها على الدوام هي حرصك الشراء من الوكيل المعتمد من الشركة الأم أو أحد وكلائه المعتمدين لتضمن خدمات ما بعد البيع .

بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animeviv.blogspot.com
 
طباعة الصور أمر مهم جداً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حياة رحال :: 

@ عالم الحواسب والتكنولوجيا @ :: سؤال وجواب

-
انتقل الى: